إسلامنا هو حياتنا
أهلا وسهلا بكم فى منتداكم زوار إسلامنا هو حياتنا

نرجوا أن تفيدو وتستفيدوا وتسجلوا معنا أخوكم / هشام عبد الحميد
إسلامنا هو حياتنا
أهلا وسهلا بكم فى منتداكم زوار إسلامنا هو حياتنا

نرجوا أن تفيدو وتستفيدوا وتسجلوا معنا أخوكم / هشام عبد الحميد
إسلامنا هو حياتنا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.




 
الرئيسيةأحبك ربىأحدث الصورالتسجيلدخول




دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
تابعونا على صفحاتنا

ساعة المنتدى
المواضيع الأخيرة
» سيدتى انتى
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 أكتوبر 2013, 6:55 pm من طرف نور الله

» ترحيب بعد غياب
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالثلاثاء 01 أكتوبر 2013, 6:52 pm من طرف نور الله

»  Do you have a problem? – Very Interesting
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالثلاثاء 13 أغسطس 2013, 7:06 pm من طرف heshamabdo

»  في رمضان افتح قلبك
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 4:55 am من طرف heshamabdo

» رمضان شهر البركة والأرباح
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 4:47 am من طرف heshamabdo

» مدفع الإفطار
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالأحد 14 يوليو 2013, 4:43 am من طرف heshamabdo

»  بطاقات فضل الصيام في شهر شعبان
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالثلاثاء 11 يونيو 2013, 4:02 am من طرف heshamabdo

» شهر رجب
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالأربعاء 15 مايو 2013, 8:31 pm من طرف heshamabdo

» أجمل لحظات العمر
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2013, 9:17 pm من طرف نور الله

»  إلى كل قلب ينبض اهدي نبضاتي هذهـ .
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2013, 9:10 pm من طرف نور الله

» من قلبي الى قلبك
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2013, 7:21 pm من طرف نور الله

»  صور جميلة للبن Beautiful Coffee Photos
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2013, 7:18 pm من طرف نور الله

»  لم يتركوها .. !
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2013, 7:07 pm من طرف نور الله

»  لــــــــــمـــــــــــــــــــــــــاذا..؟؟؟؟؟
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2013, 7:04 pm من طرف نور الله

» المسجد الأقصى كأنك بداخله ..
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالخميس 11 أبريل 2013, 6:59 pm من طرف نور الله

» عزاء واجب لأختنا قلبى ملك ربى فى وفاة والدها ارجو الدعاء
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالثلاثاء 26 مارس 2013, 6:50 pm من طرف قلبي ملك ربي**

» وُلِـد الُهدى فالكائنات ضياء ** وفم الزمان تَبَسُّمٌ وثناء
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالإثنين 25 مارس 2013, 4:52 pm من طرف اسراء محمد

»  أو آوى إلى ركن شديد...
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالجمعة 22 مارس 2013, 2:09 am من طرف heshamabdo

»  أدعية التوبة -خير الخطائين التوابون
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالجمعة 22 مارس 2013, 1:39 am من طرف heshamabdo

» كيف ننسى من لايستحقون النسياااااااان
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالجمعة 08 فبراير 2013, 7:45 pm من طرف heshamabdo

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نور الله
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
amira_sonia
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
راغب المصرى
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
الحامدة لنعم الله
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
heshamabdo
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
ابو منصور جمال
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
اسراء محمد
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
ام سجود
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
نانا المصرى
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
horiaat
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_rcapحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Voting_barحقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Vote_lcap 
إذكر وا الله


تبادل اعلاني

فاعليات المنتدى

تبادل اعلاني   


تبادل اعلاني   


تبادل اعلاني   


تبادل اعلاني

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 155 بتاريخ الجمعة 15 يونيو 2012, 11:51 pm
إذكروا الله


تبادل اعلاني

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم
إعلانات المنتدى


تبادل اعلاني

المواضيع الأكثر نشاطاً
حوار من القلب
عبر عن شعورك بصورة
مسابقه حمله لنصرة اخواننا فى سوريا
نداء الى كل الاعضاء
أولى حفلات منتدانا الغالى ((( ملييييييون مبروووووووك للمميزين )))
مــن كــــل بلد أكــــلة
احلى تهنئة بعيد ميلاد اختنا نور الله تعالو الكل يهنئها
«۩۩ « خََـواطر روحََـانيهـ وعََـبارات شجََـيهـ » ۩۩»
اخي هشام كل عام وأنت الى الله اقرب
حفله خاصة لتكريم أختى (( نور الله ))

 

 حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس

اذهب الى الأسفل 
+2
نور الله
فتاة مسلمة
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
فتاة مسلمة
المدير العام
المدير العام
فتاة مسلمة


عدد المساهمات عدد المساهمات : 163
نقاط نقاط : 328

السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2011

الأوسمة : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Xni45256
. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  2sc41239
.. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  BjB41166

حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Empty
مُساهمةموضوع: حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس    حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012, 10:48 pm

حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس





<BLOCKQUOTE class="postcontent restore">
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد

أولا : تعريف الإلهام والحاجة إليه وأدلته


وردت عدة تعريفات وفي كل منها زيادة في التفصيل ولكن المعنى واحد ونظراً لأهميته ودقته فسوف أذكر معظمها .

· أن يلقي الله في النفس أمراً يبعثه على الفعل أو الترك وهو نوع من الوحي يخص الله به من يشاء من عباده([1]).

· إلقاء معنى في القلب يطمئن له الصدر يخص الله به بعض أصفيائه وليس بحجة من غير معصوم الخطاب([2]).

· ما وقع في القلب من علم وهو يدعو إلى العمل من غير استدلال بآية ولا نظر في حجة، وليس بحجة عند العلماء إلا عند الصوفيين([3]).

· ومن خلال هذه التعريفات وغيرها نستطيع أن نخرج بخلاصة وهــي: أن يلقي الله في النفس أمراً يطمئن له القلب؛ من غير استدلال بنص شرعي فيبعث على العمل أو الترك يخص الله به من يشاء من أوليائه ، وليس بحجة في حق الغير.

وأما الحاجة([4]) إليه فقد قضت حكمة المولى عز وجل بإغلاق باب الوحي برسالة محمد صلـى الله عليه وسلم وفتح باب الإلهام برحمته لطفا ًبعباده لدوام حاجتهم إليه كالتأكيد والتذكير وهو مدد يعين النفوس العامرة بالتقوى لمصحوبة بالعلم الموافق للكتاب والسنة وهدي السلف رضـي الله عنهم ، ومن هذا الذي يزعم أنه ليس بحاجة إلى أن يلهمه المولى عز وجل رشده بفعل الخير وترك الشر وبيان الراجح ؟!


وأدلتــــــــــــــه :


جاءت نصوص شرعية كثيرة من الكتاب والسنة تدل عليه وكذلك أقوال من السلف، منها :

أ ـ قوله تعالى : ]وَنَفْسٍ وَمَا سَوَّاهَا فَأَلْهَمَهَا فُجُورَهَا وَتَقْوَاهَا[[ الشمس : 7 ـ 8]

]وأَوْحَــيْنَآ إِلَـى أُمِّ مـُوسَى أَنْ أَرْضِعِيـهِ[[ القصص : 7]

ب- جاء في الحديث الذي أخرجه البخاري ومسلم (( إنه قد كان فيما مضى قبلكم من الأمم محدثون وإنه إن كان في أمتي هذه فإنه عمر بن الخطاب )) .

قال الحافظ في ( الفتح : 6/ 516) :
((كذا قاله النبي صلـى الله عليه وسلم على سبيل التوقع وكأنه لم يكن أطّلع على أن ذلك كائن وقد وقع بحمد الله ما توقعه النبي صلـى الله عليه وسلم في عمر رضـي الله عنه ووقع من ذلك لغيره مالا يحصى ذكره ))

وقال في موضع آخر : ( الفتح : 7/ 50)
(( وقوله : وإن يك في أمتي ، قيل لم يورد هذا القول مورد الترديد ، فإن أمته أفضل الأمم وإذا ثبت أن ذلك وجد في غيرهم فإمكان وجوده فيهم أولى ، وإنما أورده مورد التأكيد كما يقول الرجل إن يكن لي صديق فإنه فلان يريد اختصاصه بكمال الصداقة، لا نفي الأصدقاء )).

قلت: وإذا قيل إن الحديث خرج مخرج الشرط وجواب الشرط ؛ فلهذا ينبغي أن يبقى جواب الشرط مقتصراً على الشرط .


فالجـــــــــــواب:
لا يلزم من ذكر جواب الشرط أن يبقى مقتصراً على الشرط ؛ لأن جواب الشرط قد يقع لسبب آخر.
مثل قوله تعالى: ]وَمَن يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَل لَّهُ مَخْرَجا[[الطلاق:2]فالخروج من الشدة والرزق هما جواب الشرط ؛ ومع ذلك فقد يقع للفاجر والكافر لسبب آخر مثل الرحمة أو المنّ أو الاستدراج ، ومثل ما قيل هنا يقال كذلك في آية التوكل]وَمَن يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ[[الطلاق:3].

ج- أخرج ابن حبان ـ وصححه الأرناؤوط-، والبيهقي في السنن الكبرى الحديث التالي:
(( إن للشيطان لمة وللملك لمة ، فأمَّا لمة الشيطان فإيـعاد بالشر وتكذيب بالحق ، وأما لمة الملك ، فإيعاد بالخير وتصديق بالحق ، فمن وجد ذلك فليحمد الله ، ومن وجد الأخرى ؛ فليتعوذ من الشيطان ثم قرأ :] الشَّيْطَانُ يَعِدُكُمُ الْفَقْرَ وَيَأْمُرُكُم بِالْفَحْشَآءِ وَاللَّهُ يَعِدُكُم مَّغْفِرَةً مِّنْهُ وَفَضْلاً وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ[))[البقرة : 268] .

قال شيخ الإسلام : ( مجموع الفتاوى : 15/ 97)
(( فإن ما يلقيه في قلوب المؤمنين من الإلهامات الصادقة هي من وحي الله وكذلك ما يريهم إياه في المنام )) .

د - عن أبي هريرة رضـي الله عنه قال : قال رسول الله صلـى الله عليه وسلم(( إن الله قال .. وما يزال عبدي يتقرب إليّ بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصـر به ... ولئن استعاذني لأعيذنـّه ...)) أخرجه البخاري وغيره .

ثانيا : حقيقة الإلهام وأنواعه وحكمه ومفتاحه .


1) حقيقته:
أن المولى سبحانه وتعالى قدر فهدى ، ومن تلك الهداية أن وكّل بالإنس ملائكة يلقون في قلوبـهم الخير ([5]) وهو نوع من أنواع الوحي ، ويعرف اليوم عند كثير من الناس بمسميات قد تدل عليه في بعض الأحيان مثل الإحساس ، الشعور ، الخاطر والحاسة السادسة والفكرة ونحو ذلك ، ولكنه غير منضبط بضوابط شرعية ، فيتلبس الإلهام بالوسواس والحق بالباطل ، وهناك طوائف بالغت وغلت في الاستدلال به فجعلته حجة على الإطلاق كالشيعة والصوفية ، وهناك من أنكره على الإطلاق كالفلاسفة ، والحق أن الحق بين ذلك وسيأتي بيانه .

2) أنواعــــــــــــــه : ثـلاثـة :

الأول : إلهام إيمانـــــــــــي
وهو ثمرة للعلم النافع المصحوب بالتقوى وثمرة من ثمار التقرب إلى الله ، ويكون في هذه الفئة أشمل وأكثر وأنـقى ، وقد كثر الملهمون في هذه الأمة وخصوصاً بعد العصر الأول ([6]).


الثاني : إلـــهام اجتهــادي :
هو ثمرة من ثمار الاجتهاد في طلب الحق أو الخير، فيلهم إلى معرفة الصواب ثم قد تثبته التجربة أو الواقـع ، ويشترك فيه البر والفاجر ، بل منهم من قد يهتدي أو يدخل الإسلام .

وقد قال شيخ الإسلام : ( مجموع الفتاوى : 17 / 530)
(( وقد تكلم النظار في العلم الحاصل في القلب عقب النظر والاستدلال فذكروا فيه ثلاثة أقوال)) ، ثم ذكرها فعلق عليها بقوله:

(( وحقيقته أن الله وكل بالإنس ملائكة وشياطين يلقون في قلوبهم الخير والشر فالعلم الصادق من الخير والعقائد الباطلة من الشر، كما قال ابن مسعود رضـي الله عنه لمة الملك تصديق بالحق ولمة الشيطان تكذيب بالحق وكما قال النبي صلـى الله عليه وسلم: في القاضي أنزل الله عليه ملكاً يسدده...([7])ويقصد بذلك من لم يطلب القضاء ولم يستعن عليه )).

وهذا النوع من الإلهام قد يطول الانتظار حتى تـجنى ثماره مقارنة مع النوع الأول ، وقد يظفر العبد بما هو أهون عند الله من جناح بعوضة ،ويخسر السعادة الحقيقية في الدنيا ، ويخسر جنة عرضها السموات والأرض ، إذن لماذا كل هذا الانتظار والعناء طالما وقد مـنّ الله علينا ببديل أيسر وأضمن وأسلم وأقصر؟. فهل من مــدّكر ؟.


الثالث : إلهــــــــــام فطــري:

كل المخلوقات مفطورة على وحدانية الخالق وهذا النوع يشترك فيه الإنسان والحيوان ، كالطفل مفطور على أنه يختار شرب اللبن بنفسه فإذا تمكن من الثدي رضع، وكذلك الحيوان يلهم من الأصوات ما به يعرف بعضها مراد بعض وقد سمى ذلك منطقاً وقولاً([8]) . قال تعالى على لسان سليمان ]tوَقَالَ يأَيُّهَا النَّاسُ عُلِّمْنَا مَنطِقَ الطَّيْرِ[ [ النمل : 16] ، وقال تعالى:] قَالَتْ نَمْلَةٌ يأَيُّهَا النَّمْلُ ادْخُلُواْ مَسَاكِنَكُمْ[[النمل : 18].

3) حكمـــــه([9])
لا يجوز الحكم بمجرد الإلهام ولا يجوز إلزام الغير به ، بل هو دليل في حق نفس الشخص ، إذا كان قلبه عامراً بالتقوى وموافقاً للكتاب والسنة ، وإنما اعتبر لجواز العمل به في حق نفسه عند عدم وجود الدليل ، فكل من كان من أهل الإلهام فلن يكون أفضل من عمر رضـي الله عنه ومع ذلك فلم يكن يجوز له أن يفتي ولا يقضي ولا يعمل بمجرد ما يلقي في قلبه حتى يعرض ذلك على الكتاب والسنة .

4) مفتاحـــــــــــه:

ليس بكثرة العلم بل بقلب عامر بالتقوى والمجاهدة ومراقبة الأعمال الظاهرة والباطنة قال الإمام الغزالي:
(( أما الكتب والتعلم فلا تفي بذلك - أي الحكمة المتفجرة في القلب - بل الحكمة الخارجة عن الحصر والعد ، إنما تتنقح بالمجاهدة ومراقبة الأعمال الظاهرة والباطنة والجلوس مع الله عز وجل في الخلوة من حضور القلب بصافي الفكرة والانقطاع إلى الله عز وجل عما سواه ، فذلك مفتاح الإلهام ومنبع الكشف فكم من متعلم طــال تعلمه ولم يقدر على مجاوزة مسموعه بكلمة ، وكم من مقتصر على المهم في التعليم ومتوفر على العمل ومراقبة القلب ، فتح الله عليه من لطائف الحكمة ما تحار فيه عقول ذوي الألباب )).([10])

وقال الإمام مالك : (فيض القدير 4/ 488).
(( لا يعرف علم الباطن إلا من عرف علم الظاهر فمتى علم الظاهر وعمل به فتح الله عليه علم الباطن)) وقال: (( ليس العلم بكثرة الرواية، إنما العلم نور يقذفه الله في القلب يشير إلى علم الباطن )).

ثالثا : الترجيح بالإلهـــــــــام

أ- مع أنه لا يجوز الحكم بمجرد الإلهام إلا أنه يكون مرجحاً عند عدم وجود الدليل كما هو الحال في الاستخارة، قال شيخ الإسلام ( مجموع الفتاوى 10/ 471) :
(ثم إن تبين لهم الأمر الشرعي وجب الترجيح به ، وإلا رجحوا بسبب باطن من الإلهام والذوق وإما بالقضاء والقدر الذي لا يضاف إليهم ومن يرجح في مثل هذا الحال باستخارة الله فقد أصـــــــــــاب).

وقفـــــة لابـــد منهــــــــــا :

وهنا كلمه لا بد منها فمثل هذا التفصيل الدقيق و البيان الساحر من السلف رضـي الله عنهم في هذه المسألة وغيرها من المسائل الكثيرة ، يدل على أنهم ما وصلوا إلى ذلك الفتح الرباني إلا لأن قلوبهم كانت حية ونابضة بتقوى المولى عز وجل ومراقبة لكل أعمالهم الظاهرة والباطنة وهذا مفتاح ثمين جداً لمن أراد أن يصل إلى بعض ما وصلوا إليه .

ب- وقال شيخ الإسلام في موضع آخر ( مجموع الفتاوى 10/ 473) .
(( ولكن إذا اجتهد السالك في الأدلة الشرعية الظاهرة فلم ير فيها ترجيحاً وأٌلهم حينئذ رجحان أحد الفعلين مع حسن مقصده وعمارته بالتقوى فإلهام مثل هذا دليل في حقــــه، قد يكون أقوى من كثير من الأقيسة الضعيفة والأحاديث الضعيفة والظواهر الضعيفة والاستصحابات الضعيفة التي يحتج بها الكثير من الخائضين في المذهب والخلاف وأصول الفقه )).

ج-الترجيح به خير من التسوية بين الأمرين المتناقضين قال شيخ الإسلام مجموع الفتاوى 10/477) :
(( وليس المقصود هنا بيان أن هذا وحده دليل على الأحكام الشرعية ، لكن :إن مثل هذا يكون ترجيحاً لطالب الحق إذا تكافأت عنده الأدلة السمعية الظاهرة ، فالترجيح بها خير من التسوية بين الأمرين المتناقضين قطعاًًًً ، فإن التسوية بينهما باطلة قطعاً )) .
</BLOCKQUOTE>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
فتاة مسلمة
المدير العام
المدير العام
فتاة مسلمة


عدد المساهمات عدد المساهمات : 163
نقاط نقاط : 328

السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2011

الأوسمة : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Xni45256
. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  2sc41239
.. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  BjB41166

حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس    حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012, 10:50 pm

رابعا : تمييز الإلهام من الوسواس

أ) ما كان يدعو إلى طاعة وخير فهو من الإلهام وما كان يدعو إلى معصية وشر فهو من الوسواس .


ب) الإلهام ثمرة من ثمار طلب الحق المجرد عن الهوى وثمرة من ثمار البر والتقوى وعلامة عليهما ، والمولى سبحانه وتعالى قد قدر وهدى ، فلهذا تسكن إليه النفس ويطمئن إليه القلب وينشرح له الصدر إذا كان هذا الشيء حلالاً، وإذا كان إثماً فلا تسكن إليه النفس ولا يطمئن إليه القلب وينقبض منه الصدر ، والوسواس عكس ذلك ، وفي الحديث الصحيح:
(( البر ما سكنت إليه النفس واطمأن إلية القلب والإثم ما لم تسكن إليه النفس ولم يطمئن إليه القلب وإن أفتاك المفتون)) ([11]) وهذا الحديث يصلح مع الاستقامة وليس لكل شخص ؛لأن الذنوب لها أثر في تغطية القلب وخصوصاً عند عدم الاستغفار منها، أي لابد من علم وعمل واجتهاد لينال هذه المـنّة الربانية.

وفي صحيح مسلم : (( والإثم ما حاك في صدرك وكرهت أن يطلع عليه الناس )) ، قال الإمام النووي (16/ص 11شرح صحيح مسلم):(( ومعنى حاك في صدرك أي تحرك فيه وتردد ولم ينشرح له الصدر وحصل في القلب منه الشك وخوف من كونه ذنباً )) .

ج) إذا حصل شك أو تردد في أمر مباح، وكنت لا تدري إن كان من الإلهام أو الوسواس، فعليك الترجيح بالاستخارة وإمعان النظر فيه بنور البصيرة لا بهوى الطبع إلى أن يظهر الأمر،قال تعالى:
]إِنَّ الَّذِينَ اتَّقَواْ إِذَا مَسَّهُمْ طَائِفٌ مِّنَ الشَّيْطَانِ تَذَكَّرُواْ فَإِذَا هُم مُّبْصِرُونَ[[الأعراف:201]، ولأن الشيطان ليس له سلطان على من توكل على الله.
وإذا استمر الشك والتردد بعد الاستخارة وقبل انجلاء الأمر؛ فحينها لابــــــــــــــــد من العزم والتوكل على الله بإقدام أو إحجام حتى لا تقع في الحيـــرة فالاستخارة مفتاح ذهـبي للخيرة وليس لمزيد من الحيرة .

د) الإلهام يتكرر([12]) ويستقر وأن حصل اضطراب في النفس أثناء البحث عن الراجح أو الصواب، ولكنه في النهاية يستقر ولا يضطرب إذا بذل المستخير كل جهد يستطيع عليه مثل البحث والمشاورة والسؤال.

قال الحافظ في: (الفتح/12/388) :
(( أهل المعرفة بذلك ذكروا أن الخاطر الذي يكون من الحق يستقر ولا يضطرب والذي يكون من الشيطان يضطرب ولا يستقر ، فهذا إن ثبت كان فارقاً واضحاً ومع ذلك فقد صرح الأئمة بأن الأحكام الشرعية لا يثبت بذلك )).

وقد أثبتت التجربة أن المستخير في المسائل الدقيقة المحيرة التي تحتاج إلى ترجيح قد يمر بثلاث حالات ثم يثبت ويستقر وتكون بعــد:

1- استفراغ الجهد:
أن يبذل المستخير كل ما في وسعه في مسألة ما فيصل إلى الحل الذي يعتقد أنه صواب فتطمئن إليه نفسه بعد أن كانت غير مطمئنة قبل بذل ذلك الجهد.

2- نضوج المسألة:
أن يبذل المستخير كل ما في وسعه ثم يشعر بعدم الطمأنينة في ترجيح أمر على أمر فيتركه ، ثم يأتي وقت ويثار هذا الأمر من جديد فيصل المستخير إلى الحل الذي يعتقد أنه أصوب فتطمئن إليه نفسه.

3- الاضطرار إلى دعاء المضطر:
أن يبذل المستخير كل ما في وسعه فلا يصل إلى ترجيح تطمئن إليه نفسه، فيجد نفسه قد لجأ إلى الله بدعاء المضطر، فيستجيب له بمنّــَه ورحمته، فيصل إلى الحل الذي يعتقد أنه صواب فتطمئن إليه نفسه .

هـ( سبب الاشتباه أربعة أمور لا خامس([13]) لها ؛ فمن عصم منها فرق بين لمة الملك ولمة الشيطان ومن ابتلي بها لم يفرق ،وهــــــــي :

· ضعف اليقين .

· قلة العلم لمعرفة النفس وأخلاقها .

· متابعة الهوى بخرم قواعد التقوى .

· محبة الدنيا ومالها وجاهها وطلب المنـزلة والرفعة .

و) اتفقوا([14]) على أن كل من أكل من الحرام لم يفرق بين الوسوسة والإلهام وقد ورد في السنة أن ملائكة الرحمة تتأذى بأقل من هذا ، فهي لا تدخل بيتا فيه كلب أو صورة، ولا تصحب رفقة فيها كلب أو جرس .

· أنواع الوسواس :

أ)وسواس من الشيطان :

سببه الاقتراب من المعاصي ، قال تعالى]فَوَسْوَسَ لَهُمَا الشَّيْطَانُ[[ الأعراف : 20] وسبب الاقتراب وسواس النفس ، ومن وسواس النفس حب الاستطلاع على الأشياء المنهي عنها ، ومثاله عندما اقترب آدم وحواء عليهما السلام من الشجرة التي نهاهما الله من الاقتراب منها، فوسوس لهما الشيطان فأكلا منها ، قال تعالى : ]وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ [ [البقرة :35] ، فكان السبب الأول هو الاقتراب أو حب الخلد ثم الأكل ، قال تعالى: ] فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يآدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لاَّ يَبْلَى[ [طه: 120] ، فجاءه من حيث يحب ، وبهذا تظهر أيضا أهمية معرفة تسلسل الأسباب([15])، لأن النتائج لها تبع ، فلهذا لا تعجب إن قضت حكمة الباري بسد باب الذرائع ، فالشيطان قد أخرج أبانا أدم عليه السلام من الجنة بسببها. أي الشجرة.

ب)وسواس من الناس :
قال تعالى : ]قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ، مَلِكِ النَّاس إِلَـهِ النَّاس، مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاس الذي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاس[ ، وسببه الصحبة والمخالطة السيئة والمرء على دين خليله ، وللشيطان جنود من الإنس يستفزهم لإغواء الناس .

ج) وسواس من النفس:
قال تعالى: ]وَلَقَدْ خَلَقْنَا الإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ[[ق : 16] ، وسببه الهوى وحب الدنيا والملك والتملك .

وبعد كل ذلك على الإنسان أن يعرف نوع الموسوس وسببه التفصيلي، فالأسباب التفصيلية كثيرة جدا ولا يستطيع المرء معرفتها إلا بمكاشفة النفس ، ومكاشفة النفس لا تكون إلا بعد مراقبة الأعمال الظاهرة والباطنة والجلوس معها بخلوه ، فالإيمان يبلى كما يبلى الثوب وتجديده يبدأُ من القلب وقد دل على ذلك الحديث الصحيح([16]).

تنبيه مهم :

أ- كل ما تقدم عن علاقة الإلهام والوسواس بالبر والإثم هو الأصل ولكن لا يمنع ذلك من وصول الحق إلى المستخير وإن وجد صعوبة في التمييز ، ولكن إذا أخلص النية في طلب الخيرة وأحسن التوكل واجتهد في الدعاء والاستغفار والاستعاذة ، فلا بد أن يظهر له الحق بمنّ الله ورحمته ، لأن الحسنات يذهبن السيئات فإذا ذهبت زاد الإيمان وزاد النور في القلب فإذا هو مبصر بإذن الله .

ب- هناك قاعدة مهمة تتعلق بالوعد والوعيد ، فالمولى سبحانه وتعالى كتب على نفسه أنه لا يخلف الوعد عدلاً منه ، وكتب على نفسه أن رحمته سبقت عذابه ، ومن رحمته أن يتجاوز عن عبده الوعيد الذي يستحقه واليأس من روح الله مرفوض شرعاً جملة وتفصيلاً ، فغاية الشيطان أن يوصل الإنسان إلى هذه المرحلة .

ج- إذا كان من الإلهام ما قد يحصل بسبب الاجتهاد في طلب الحق أو الفطرة فمن بأب أولى أن يحصل للمستخير من الإلهام ما يستطيع به أن يميز بأن الله قد اختار له خيراً أو صرف عنه شراً ، إذا أتقنـــــــها .

الخلاصة :

إن صلاة الاستخارة وحي هذه الأمة ولكل مسلم ومتى شاء !.إذا صدق النية في طلب الخيرة وأتقنها،وهذا ما يجعل هذه الأمة أفضل من الأمم السابقة حتى في هذه الجزئية أيضا، فمن هذا الذي لا يحب أن يكون ملهماً ومسدداً ومتقناً ومبدعاً ؟!- بفضل من الله ومنّـه- سواء من كان يريد الدنيا أو الآخرة أو معا.ولكن المسلم العاقل من يحسن الاختيار ، فكم من هؤلاء لم يذق السعادة الحقيقية ولا صلاح البال... .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تم بحمد الله بتصرف بسيط من كتاب
مسائل مهمة في صلاة الاستخارة
سند بن علي بن أحمد البيضاني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الله
إدارية
إدارية
نور الله


انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 4662
نقاط نقاط : 5502

السٌّمعَة : 40 تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 11/01/1976

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 08/10/2011

العمر العمر : 48

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : فوتوشوب

المزاج المزاج : الحمد لله


حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس    حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012, 10:55 pm

منوووووووووووووووووووووووورة حبيبتى

ياااااااااااااااااااااااااااااااااااارب يسعدك مدونة قيمة ومفيدة يسلموووووووووو ايديكى ياااااااااااااااااااااااااااااااارب 850001111 850001111 850001111 850001111
777444 777444 777444 777444 9658444 7744444 9658444 7744444 9658444 7744444 78541111 78541111 78541111
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://islamna.ahladalil.com/
heshamabdo
مدير المنتدى
مدير المنتدى
heshamabdo


ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 2182
نقاط نقاط : 2396

السٌّمعَة : 17 تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 28/06/1977

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 03/10/2011

العمر العمر : 46

المزاج المزاج : الحمد لله


حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس    حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالثلاثاء 10 يناير 2012, 11:27 pm

بـــــــــــــــــــارك الله فيـــــــك أمى الغاليه و يكرمك يااااااااااارب 5298888888
وجعـــــــل ما كتبـــــــت في ميـــــــزان حسنـــــــاتك يـــــــوم القيامـــــــه
أنـــــــار الله قلبـــــــك ودربـــــــك ورزقـــــــك بـــــــرد عفـــــــوه وحـــــــلاوة حبـــــــه ..
ورفـــــــــــــــــع الله قــــــــــــــدرك فـــــــي أعـــــــــــلى علييــــــــــــــن ...
حفظـــــــك المـــــــولى ورعـــــــاك وســـــــدد بالخيـــــــر خطـــــــاك ..
اســـــــأل الله العظيـــــــم أن يرزقـــــــك الفـــــــردوس الأعلـــــــى مـــن الجنـــــــان.
أســــــــــأل الله الــــــــــذي لــــــــــن تطيــــــــــب الدنيــــــــــا إلا بذكــــــــــره
ولــــــــــن تطيــــــــــــــــــــب الآخــــــــــــــــــــرة إلا بعفــــــــــــــــــــوه
ولــــــــــن تطيــــــــــــــــــــب الجنــــــــــــــــــــة إلا برؤيتــــــــــه
أن يديــــــــــم ثبــــــــــاتك ويقــــــــــوي إيمانــــــــــك وصحتــــــــــك
ويــــــــــرفع قــــــــــدرك ويشــــــــــرح صــــــــــدرك
ويسهــــــــــل خطــــــــــاك لــــــــــدروب الجنــــــــــة
وأن يجعلــــــــــك مــــــــــن عتقائــــــــــه مــــــــــن النــــــــــار
اللهـــــــــــــــــــــــــــم اميـــــــــــــــــن 5298888888

874 874 874 874 874 874 874

نورتينا وفرحتينا بوجودك ربى يسعدك و لا يحرمنا منك يااااااااااااااارب

7741000000000000 7741000000000000 7741000000000000 7741000000000000

9655588888888 9655588888888 9655588888888 9655588888888
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
راغب المصرى
المدير العام
المدير العام
راغب المصرى


ذكر

عدد المساهمات عدد المساهمات : 3804
نقاط نقاط : 4354

السٌّمعَة : 42 تاريخ الميلاد تاريخ الميلاد : 24/10/1984

تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2011

العمر العمر : 39

الموقع الموقع : القاهرة- المعادى

العمل/الترفيه العمل/الترفيه : مهندس اتصالات وطاقه نوويه

المزاج المزاج : الحمد لله

الأوسمة : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  YuH40708
. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  N5m40777
.. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  13441007
... : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  PPb46297
.... : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Iww45688

حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس    حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالأربعاء 11 يناير 2012, 11:08 am

جزاكى الله خير الجزاء
وعمر الله قلبك بالايمان وطاعة الرحمن
وبلغك بروالديك ومحبة رسول الله صلي الله عليه وسلم
وجزاك المولى الفردوس الأعلى
ونفع الله بك ،وزادك من علمه وفضله .
ربي يسعدك بالدارين موضوع رائع ومفيد
دمتى في حفظ الرحمن....

حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  2iu97237
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الحامدة لنعم الله
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
الحامدة لنعم الله


عدد المساهمات عدد المساهمات : 2818
نقاط نقاط : 3250

السٌّمعَة : 10 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 26/10/2011

الأوسمة : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  N5m40777
. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  8O740948
.. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  KOP41085
... : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  C7146513
.... : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  RpQ45518

حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس    حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالأربعاء 11 يناير 2012, 9:31 pm



حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Displayimage
و صلـى الله و سـلم و بـــارك على الحبيب المصـطـفى
و آلـه و صـحـبـه أجـمـعـيـن


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amira_sonia
مديرة المنتدى
مديرة المنتدى
amira_sonia


انثى

عدد المساهمات عدد المساهمات : 4481
نقاط نقاط : 5834

السٌّمعَة : 13 تاريخ التسجيل تاريخ التسجيل : 31/10/2011

المزاج المزاج : أًحٍنُ .. إٍلًى خُبْزٍ أُمٍي وًقًهْوًة أٌُمٍي وًلًمْسًةٍ أُمِي ..وً تًكْبُرُ فٍيً الطُفُولًةُيًوْماًً عًلًى صًدْرٍ أُمٍي وًأًعْشًقُ عُمْرٍي لأًنٍي إٍذًا مُتُّ أًخْجًلُ مٍنْ دًمْعٍ أُمٍي !

الأوسمة : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  AEE40507
. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  N5m40777
.. : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  BjB41166
... : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  2sc41239
.... : حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  M1G45583

حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  Empty
مُساهمةموضوع: رد: حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس    حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس  I_icon_minitimeالأربعاء 11 يناير 2012, 11:15 pm


طرح موفق
بارك الله فيك اختي ونفع بك
وجزاك الله اعالي الجنان


أثابك الله على حسن مِدادك ،،

وجعل هذا الطرح شـآهداً لك لا عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حقيقة الإلهام وتمييزه عن الوسواس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
إسلامنا هو حياتنا :: منتدى فى رحاب الإيمان-
انتقل الى: